ما حقوق المطلقة في السعودية
إجابة معتمدة

ما حقوق المطلقة في السعودية، أعلن وزير العدل في المملكة العربية السعودية عن نظام الطلاق الجديد للعام 1443، والذي سوف يكفل للسعودية التي لها أبناء والتي ليس لها أبناء كامل الحقوق الخاصة بها وفق الشريعة الإسلامية، كما أن القانون الجديد ينص على أنه ولإستخراج صك الطلاق يتعين على كلا الطرفين في الزواج الحضور لإتمام معاملات الطلاق، بحيث يتم عرض الرجوع والصلح عليهم، وفي حال عدم قبول الطرفين سيتم إتمام معاملات الطلاق، وهنا سوف نتعرف على ما حقوق المطلقة في السعودية.

حقوق المطلقة في السعودية التي لديها أولاد

وفق ما صرح به وزير العدل السعودي، فإن النفقة المفروضة على الرجل الذي طلق زوجته يجب أن تراعي عدة أنور خاصة بالزوج وعلى رأسها:

  • الحياة التي يعيشها الزوج
  • الظروف المادية والمالية له
  • طبيعة عمل الأب

ومن هذا المنطلق تتخذ هيئة المحكمة قرارها بتحديد نفقة الزوجة، والتي ستتراوح ما بين ١٠٠٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل إلى ١٥٠٠ ريال سعودي كحد أقصى شهريا لكل طفل من الأطفال في حال كان لدى الزوجة المطلقة أطفال، وفي حال امتناع الزوج عن الدفع ستحصل الزوجة على أموال النفقة بشكل رجعي، لأن هذه الأموال هي حقها الشرعي وحق أولادها.

ما حقوق المطلقة في السعودية التي ليس لديها أولاد

وفق القوانين الجديدة فإن المطلقة والتي لا تمتلك أطفال لها حقوق خاصة بها والتي تتمثل فيما يلي: 

  • أن تحصل المطلقة على مؤخر المهر كاملاً، وهو ما يتم الاتفاق عليه عند عقد القران.
  • إن كان طلاق الزوجة هو طلاق رجعي فيحق لها الحصول على النفقة والمأكل والمسكن طوال فترة عدتها، أما في حالة ما إذا كان طلاق بائن دون رجعة في هذه الحالة لا يحق لها الحصول على أيا مما سبق إلا في حالة واحدة وهي أن تكون حاملاً.
  • من حقوق الزوجة بعد الطلاق أن تحصل على نفقة المتعة وهو مبلغ تحصل عليه المطلقة فور طلاقها، سواء كان طلاق رجعي أو طلاق بائن.
أن تحصل المطلقة على مؤخر المهر كاملاً، وهو ما يتم الاتفاق عليه عند عقد القران.
إن كان طلاق الزوجة هو طلاق رجعي فيحق لها الحصول على النفقة والمأكل والمسكن طوال فترة عدتها، أما في حالة ما إذا كان طلاق بائن دون رجعة في هذه الحالة لا يحق لها الحصول على أيا مما سبق إلا في حالة واحدة وهي أن تكون حاملاً.
من حقوق الزوجة بعد الطلاق أن تحصل على نفقة المتعة وهو مبلغ تحصل عليه المطلقة فور طلاقها، سواء كان طلاق رجعي أو طلاق بائن.