كم عدد المحافظات في السعودية، تنقسم كل منطقة إلى عدد من المحافظات بإختلاف عددها من منطقة إلى أخرى، حيث تنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، فإن المحافظات المستوى الإداري الثاني تتشكل في المملكة العربية السعودية بعد المناطق الإداريَّة، على حسب الظروف البيئية والمنطقة الجغرافية والسكانية، وتصنف منطقة الرياض من أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظة.

المملكة العربية السعودية

ملك السعودية الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث تقع المملكة العربية السعودية في منطقة الشرق الأوسط على حدود الخليج العربي والبحر الأحمر المتوسط، وتحتل المرتبة 14 بين دول العالم من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية إذ تبلغ مساحتها بحو 2,149,690كم2 تقريباً، ويوجد فيها عدد كبير من المحافظات.

شاهد أيضاً: ولد الملك خالد بن عبد العزيز في الكويت صواب خطأ

كم عدد المحافظات في السعودية

لقد بلغ عدد المحافظات في المملكة العربية السعودية إلى 134 محافظة. وقد قُسّمت المملكة بأمر ملكي إلى 13 منطقة، وتقسم كل منطقة إدارية  إلى مجموعة محافظات فئة أ، مجموعة محافظات فئة ب، والمراكز فئة أ، والمراكز فئة ب، حيث ترتبط كل منها بأمير المنطقة، وتصنف بأكبر محافظات في المملكة من حيث المساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، بينما أصغر المحافظات مساحة فهي محافظة الحرث التابعة لمنطقة جازان.