هل الاحتفال براس السنة حرام، يستعد العالم الى توديع سنة 2022 لأنه بعد ساعات قليلة ستبدأ سنة 2023، التي وضع الكثير من البشر الآمال والأماني في هذه السنة الجديدة وكذلك أهداف جديدة في سنة جديدة، حيث يستعد المسيحين الى الاحتفال بهذا اليوم المقدس عندهم بسبب أنه يوم ميلاد السيد المسيح عليه السلام، وهو سبب التسنية بالميلادي فقد مضي علي ميلاد المسيح 2023 سنة، وكذلك نجد الكثير من الشعوب العربية تحتفل برأس السنة الميلادية.

هل الاحتفال براس السنة حرام

لا يجوز أن يشارك المسلمين أهل الكتاب (اليهود والنصارى) بالاحتفال برأس السنة الميلادية، أو ما يسمى بعيد الكريسمس الذي يكون في الأول من شهر يناير، ولا يجوز تهنئتهم بهذه المناسبة بسبب أن هذا العيد يكون من جنس أعمالهم بداخل دياناتهم، فقد أجمع الكتاب والسنة وكذلك الاجماع على ذلك.

شاهد أيضا:فعاليات رأس السنة الميلادية في السعودية

ما الدليل علي عدم جواز الاحتفال برأس السنة

يوجد دليل علي ذلك من القرآن الكريم والسنة النبوية، والدليل على ذلك:

  • قال الله سبحانه وتعالي “وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر.

وأخيرا نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن هل الاحتفال براس السنة حرام، بمناسبة قدوم رأس السنة الميلادي لعام 2023 بعد انتهاء عام 2022 ميلادي.