من هي العراقية ينار محمد، لم يغب العراق العربي الأصيل عن الساحة رغم كل الظروف المؤلمة التي عصفت به، فلا تزال بغداد مهد الثقافة العربية، ولا يزال الشعب العراقي العربي الأصيل يفيض بالمواهب والمفكرين والعلماء والأدباء والكتاب والنشطاء والإعلاميين، ففي كل المجالات كان العراق ولا يزال حاضرا بقوة بأبنائه ومفكريه البارزين الذي يصلون إلى العالمية بقوة تأثيرهم وحضورهم، وقد تصدر البحث عن الشخصية العراقية الشهيرة الناشطة النسوية ينار محمد، فمن هي ينار محمد؟ وما سبب شهرتها؟ وما مجال نشاطها وتأثيرها، لنتعرف معا في سطور على العراقية ينار محمد.

الناشطة النسوية العراقية ينار محمد

ولدت الناشطة النسوية العراقية ينار محمد في بغداد عاصمة العراق عام 1960م، ونشطت في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص من سن مبكرة، وكافحت وطالبت بحقوق المرأة العراقية والعربية، وهي مديرة منظمة حرية المرأة في العراق وعضو مؤسس فيها، ورئيسة تحرير صحيفة المساواة، وكان لأسرة ينار المتشددة دينيا الأثر الكبير في التكوين الفكري لينار حيث قررت المطالبة بحقوق وحرية المرأة في سن مبكرة.

من هي رولا السبعاوي

من رحم المعاناة تولدت الفكرة

وفي بداية تفتح وعيها نحو حقوق المرأة، ذكرت ينار أن جدها كان رجل دين شيعي بارز، يطلق عليه لقب ملا، كان قد تزوج بالشقية الصغرة لزوجته السابقة، التي تبلغ من العمر أربعة عشر ربيعا! فكانت هذه الحادثة التي ناقشتها مع جدتها الأثر البالغ في نفس ينار التي قررت المطالبة بحقوق المرأة ورفع الظلم عنها.