الأنظمة الأساسية هي، الأنظمة الأساسية هي مجموعة من القوانين والمبادئ التي تشكل أساس الحكم في المملكة العربية السعودية، ويتم وضع هذه المبادئ والقوانين من قبل الديوان الملكي تحت إشراف الملك، وتعتبر هذه الأنظمة بمثابة قوانين ثابتة لا يمكن تغييرها دون مرسوم ملكي يتطلب تغييرًا أو تعديلًا وهي معنية بشكل مباشر بخمسة لوائح ذات صلة في الحياة السياسية في المملكة العربية السعودية.

مكونات الأنظمة الأساسية

يتكون من النظام الأساسي من عدة المقالات مقسمة إلى عدة فصول وفيما يلي أهم محتويات النظام الأساسي:

  • نظام الحوكمة الأساسي: يتكون من 83 مادة مقسمة إلى تسعة فصول وهذه الفصول هي المبادئ العامة، ونظام الحوكمة، وعناصر المجتمع السعودي، والمبادئ الاقتصادية، والحقوق والواجبات، وسلطات الدولة، والمسائل المالية، والهيئات الرقابية، والأحكام العامة.
  • نظام مجلس الشورى: يتكون من 30 مادة وأهمها يعقد اجتماعات المجلس ومقره، وشروط العضوية، وأداء القسم وبيان ما يحرم على الأعضاء من عضويتهم، وأحكام التعيين وتحديد مدة عضوية المجلس الخاص بك.
  • النظام المالي: يتكون من 32 مادة أهمها تعريف المجلس ومقره، وشروط العضوية، ومسؤوليات وصلاحيات الوزراء، ومسؤوليات وصلاحيات الوزراء، واللائحة، ورئيس مجلس الإدارة، مجلس الوزراء، الوحدة الإدارية بمجلس الوزراء.
  • النظام الإقليمي: يتكون من 40 مادة أهمها: حكام الأقاليم ونوابهم والمحافظون والمدّعون العامون ورؤساء المراكز وتنظيم الشؤون الوزارية والدوائر الحكومية والأقاليم.
  • نظام عمولة الولاء: يتكون من 25 مادة، بما في ذلك تشكيل لجنة بأمر ملكي تسمى لجنة الولاء، ما يجب القيام به قبل الذهاب إلى عقد اجتماعات اللجان ومناقشاتها والتصويت على قراراتها.
الأنظمة الأساسية هي

الأنظمة الأساسية هي

شاهد أيضاً:كيف تتغير الانظمه البيئيه