الأخذ بالأسباب ينافي التوكل على الله، كل المسلمين بحاجة إلى التقرب الي الله عزوجل في كل أمور الحياة وحتى في أبسط الأمور، والتوكل على الله في المنفعة والإفادة والحماية من الخير والشر، وقد ورد هذا الموضوع في سبع آيات قرآنية مختلفة، وفي نفس الوقت فإن الثقة بالله واجب، وهي صفة من صفات أهل الإيمان، ويجب أن يستقر هذا في قلب كل مسلم والعبادة التي تظهر الإخلاص في الإيمان، والإخلاص في العبادة والثقة بالله، والإخلاص في التوكل على الله، وتتخلى عن رجاء الخير من الناس وما عندهم، قال الله عز وجل تعالى: {وبالله فليكن المؤمنون توكلهم} .

شروط التوكل على الله

  • يشعر العبد بالعجز في حضرة الله ، ويقبل أن الله هو القوة الوحيدة التي تجلب له الخير وتحفظه من الشر ، ويؤمن بإرادة الله ، لأن الله وحده يعلم خير العبد. خادم في الأمور.
  • أن يتوكل العبد على الله وحده ، ويترك الآخرين في شؤون الدنيا والآخرة ، ويحد من اتكاله على الله ؛ لأن التوكل على غير الله قد يكون في الشرك ، والعياذ بالله.
  • لا ينبغي أن ييأس العبد لأنه يضع ثقته في ربه ، بل على العكس ، عليه أن ينتظره مهما طال الوقت.
  • توكلوا على الله ، وصدقوا النية عليه ، لأن الله عز وجل كاف محسوب.

والتوكل على الله عزوجل لا ينافي الاخذ بالاسباب لان الله تعالى امرنا بالتوكل عليه وقال تعالى : ( وهو الذي جعل لكم الارض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلو من رزقه وإليه النشور).

الأخذ بالأسباب ينافي التوكل على الله

الأخذ بالأسباب ينافي التوكل على الله

شاهد أيضاً: اذكر مثالين اخرين على التوكل