تفعيل اسبوع ثقافي في الاذاعة المدرسية ومناشط المدرسة عن القراءة والكتاب،

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “الحمد لله المبدئ المعيد، الفعال لما يريد، خلق الخلق بعلمه، وقدر لهم أقدارًا، وضرب لهم آجالاً، لا يستأخرون عنها ولا يستقدمون، قدر مقادير الخلائق، قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء. وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وصفيه وخليله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا”.

“تحتوي كل مدرسة على غرفة خاصة بالكتب تسمى المكتبة المدرسية، أو غرفة مصادر التعلم.
ونحن في هذا اليوم….. ،الموافق…..، من شهر……، لعام …….، سوف نسلط الحديث عن مكتبة المدرسة”

والان نبدأ بالقرآن الكريم  مع الطالب ….. قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ * لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [المائدة: 87 – 90]. 

نشكر زميلاً وبارك الله فيك، والأن ومع ثاني فقراتنا بالحديث الشريف مع الطالب….

“عن جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أُمِرْتُ أن أقاتلَ الناسَ، وفي روايةٍ: أُمِرْتُ أن أقاتلَ الناسَ حتى يقولوا: لا إله إلا اللهُ. فإذا قالوا: لا إله إلا اللهُ عَصَمُوا مِنِّى دماءَهم وأموالَهم إلا بحَقِّها. وحسابُهُم على اللهِ. ثم قرأ: ﴿ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ * لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ﴾. رواه مسلم.”

نشكر زميلاً وبارك الله فيك الآن إلى كلمتنا الصباحية مع الطالب…. : القراءة طريق الأمم للرقي

“المسلمون الذين انطلقوا من (اقرأ)، وطلبوا العلم من كل مصدر، نالوا من كرامة الله لهم في الدنيا، وسعة السلطان في الأرض، في أقصر وقت، ما لم ينله غيرهم بمثل هذه السرعة، والغربيون الذين يتمتعون بخيرات العالم في عصرنا…..”

نشكر زميلاً وبارك الله فيك  والان مع الطالب …. ونستمع إلى فقرة: يقرأ كتابًا في أثناء قيادته للسيارة!

“فرضت الشرطة الكندية غرامة على سائق سيارة شاب كان يقرأ كتابًا، وهو يقود على أكثر طرقات كندا السريعة اكتظاظًا جنوب غرب تورونتو، …..”

نشكر زميلاً وبارك الله فيك  والان مع الطالب ….. في فقرة“لماذا ينفر الناس من الكتب؟

  • عدم وجود الأقران الذين يُحِثُّون ويُشجِّعون أصحابهم على القراءة.
  • الخطأ في الابتداء، فالبدء بالكتُب المتقدِّمة الأمهات قبل الكتب الميسَّرة خطأ.
  • سرعة الملل وقلَّة الصبر، وفقدان الجَلَد في العكوف الذي تتطلَّبه القراءة.
  • عدم معرفة قيمة القراءة وفضلها. ……الخ

في الختام نقدم لكم نصيحة بأن مكتبة المدرسة لم تنشأ إلا من أجلك؛ فلا تبخل على نفسك بزيارتها والاستفادة منها.

تفعيل اسبوع ثقافي في الاذاعة المدرسية ومناشط المدرسة عن القراءة والكتاب

شاهد أيضا:مقدمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية