حددي أعل طبقات الغلاف الجوي، الغلاف الجوي هو الطبقة التي تحيط فيها مجموعات من الغازات بالأرض وتجمعها جاذبية الأرض، ويمنع الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويساعد على تلطيف درجة حرارة سطح الأرض، ويستخدم الغلاف الجوي لنقل المياه حول الأرض ويبلغ حجم الماء في هذا الغلاف الجوي حوالي 12900 كيلومتر مكعب، وهذه المياه تتساقط على شكل مطر.

طبقات الغلاف الجوي

  • طبقة التروبوسفير هي الطبقة الأولى من الغلاف الجوي والطبقة الأقرب إلى سطح الأرض. المسافة من سطح البحر حوالي 10 كم. هذه المسافة غير منتظمة ويمكن أن تصل إلى 20 كيلومترًا بالقرب من خط الاستواء. يبلغ طول عمود الهاتف 7 كيلومترات في الشتاء.
  • الستراتوسفير الستراتوسفير هي الطبقة الموجودة أسفل طبقة التروبوسفير. تقع هذه الطبقة على بعد حوالي 20 كم من سطح الأرض. يمكن أن تصل إلى 50 كيلومترا يمكن أن تصل إليها الطائرات.
  • طبقة الميزوسفير الطبقة الوسطى إنها طبقة من الغلاف الجوي لأنها الطبقة المتوسطة بين طبقة الستراتوسفير والغلاف الحراري. يحدث اختلاط الغازات في هذه الطبقة ، حيث إنها أعلى طبقة من الغلاف الجوي. يبلغ سمك هذه الطبقة حوالي 35 كم والهواء خفيف.
  • طبقة الثيرموسفير هي الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي أسفل الغلاف الجوي مباشرة. تقع هذه الطبقة على ارتفاع 90 كم فوق سطح الأرض وحوالي 1000 كيلومتر فوق سطح الأرض. لها حدود مع الطبقة السابقة تسمى الميزوبوز.
  • الأيونوسفير تمتد هذه الطبقة من المركز العلوي للغلاف الأوسط إلى الغلاف الخارجي. سمي على اسم الأيونات التي تكونت نتيجة للجسيمات النشطة القادمة من الفضاء أو ضوء الشمس.
حددي أعل طبقات الغلاف الجوي

حددي أعل طبقات الغلاف الجوي

شاهد أيضاً: يصف الحالة الجوية السائدة في الغلاف الجوي

الاجابة الصحيحة هي:

  • طبقة الثرموسفير