كم عدد اركان الايمان، أركان الإيمان من الركائز التي يجب على كل مسلم أن يعرفها، كما يجب على الآباء والأمهات تعليم أطفالهم أركان الإيمان وتعريفهم بها، وذلك لأن كل مسلم يجب أن يعرف الأركان. الأركان تمثل الإيمان بالله، وملائكة الله، وكتب الله، ورسل الله، والأيام الأخيرة، وجوانب القدر الحسنة والسيئة، وأركان الايمان بالله، والدليل من القرآن قوله تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ” [البقرة:85].

 

شرح أركان الايمان

الإيمان بالله عز وجل وحده لا شريك له، “أي الإيمان بأن الله هو خالق الكون وكل ما فيه، وله علمه ويحيطه ويحمي عرشه وإدارة الأشياء والتخلص منها كما يشاء:.

الإيمان بالملائكة “أي الإيمان بوجودهم”إنه اعتراف راسخ بوجود الملائكة وأنهم نوع من خلق الله القدير ويتبعه الإيمان بالملائكة، الإيمان بوجودهم والإيمان بمن علمنا وأعطانا اسمه بين الملائكة في الكتب والسنة مثل جبرائيل وميخائيل وإسرافيل عليهم السلام ، وشهادتهم تؤمن بصفاتهم ورسالتهم ووظيفتهم، كملائكة الموت وملوك الجبال والممالك”.

الإيمان بالكتب السماوية “أي أن الكتب السماوية التي نزلت على الأنبياء والمرسلين عليهم السلام ومجدهم وشكرهم يعودون لمجد الله تعالى، وهم: القرآن الكريم ، الكتاب المقدس ، التوراة ، والتوراة، والزبور، وصحف إبراهيم”

الإيمان بالأنبياء والرسل “الإيمان الراسخ بأن الله تعالى أرسل رسلاً إلى كل الأمم السابقة يدعو الناس إلى الإيمان بالله، ونبذ الكفر والأوثان والظلم والاستبداد، وإقامة الحق والعدل بينهم”.

الإيمان باليوم الأخر” إنه إيمان راسخ بأن هذا اليوم سيأتي حتمًا، ويليه الاعتقاد بأنه إذا آمن المرء باليوم الأخير فإن الموت والقبر يسبقه ويليه عذاب القبر ونعيمه”.

الإيمان بالقدر خيره وشره” إنه إيمان راسخ بأن كل ما يصيب الإنسان من خير وشر، يرجع إلى إرادة الله وقدره، وأن الله سيفعل ما يشاء”.

 

كم عدد اركان الايمان

كم عدد اركان الايمان

 

شاهد أيضاً :الايمان بالقدر ركن من اركان الايمان السته