من اسباب التلوث البيئي، لا يعد التلوث البيئي مشكلة بالنسبة للمناطق أو الدول المتقدمة فحسب، بل أصبح مشكلة عالمية بسبب تراكم آثاره والتأخر في حلها، وكانت العواقب المتعلقة بالتلوث البيئي واضحة في نهاية القرن الماضي، والاحتباس الحراري وذوبان الجليد في القطب الشمالي، وانبعاثات الجسيمات، والأمراض والموت كلها آثار ضارة تتزايد يومًا بعد يوم.

وعلى الرغم من حقيقة أن 190 دولة وقعت على اتفاقية باريس في نهاية عام 2016 وستستمر الاتفاقية في القيام بذلك، ويهدف إلى التوقف والاحتباس الحراري عن طريق الحد بشكل فعال من انبعاثات الغازات، وأُجبرت خمس وخمسون دولة، تمثل 55٪ على الأقل من الانبعاثات العالمية على التوقيع على المعاهدة.

أسباب تلوث الهواء

  • النشاط الزراعي ينتج عن حرق الغابات والمراعي والأراضي الزراعية الأخرى حوالي 60-65٪ من بصمتنا الكربونية.
  • الملوثات الصناعية عمليات المعالجة الصناعية في مصانع التعدين والصهر، ومصانع الورق واللب، ومصافي النفط، والمصانع الكيماوية، ومصانع السكر، ومصانع القطن والمطاط تساهم بخمس تلوث الهواء.
  • المركبات هي أكبر مساهم في تلوث الهواء، وتنتج حوالي ثلثي انبعاثات أول أكسيد الكربون وحوالي نصف انبعاثات الهيدروكربون وأكسيد النيتروس،.
  • حرق الوقود الأحفوري نحن نحرق الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة ونقوم بالعديد من الأنشطة مثل الطهي والتدفئة والإضاءة والغسيل، والنتيجة هي ملوثات مختلفة مثل الهيدروكربونات وغاز ثاني أكسيد الكبريت.
  • الإشعاع المؤيّنة تتميز هذه الأشعة بوجود طاقة كافية لتأين الذرات والجزيئات، ومن أمثلة الإشعاع المؤيّنة جسيمات ألفا وبيتا الناتجة عن الانفجارات النووية.
من اسباب التلوث البيئي

من اسباب التلوث البيئي

شاهد أيضاً: المتضرر من تلوث البيئة هو بيت العلم