هل تقبل شهادة مربي الحمام، نظرا لانتشار تربية الحمام في البيوت المختلفة ، فأثار الحوارات في أذهان كثير من الناس العاديين، ولكن قبل التسفير في الموضوع والدخول بأمور خاجية عن المؤلف لنا سنوضع ماقالته الدين والشرعية الإسلامية، ومن الناحية القانونية تتحدث عن أشياء معينة، وقال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: {وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}. فالشهادة مطلوبة في جميع المحاكم بمختلف الدستور .

حكم تربية الحمام

تعتبر تربية الحمام للزينة والاستفادة من الحمام ونسله، واستخدام الحمام في إيصال الرسائل، مثل ما استخدم في الوقت القديم الذي كان فيه الحمام الزاجل وسيلة لإيصال الرسائل بين الناس، فلا حرج في اعتبار الحمام مكروه، لذلك رفضت شهادة صاحب هذه الممارسة من قبل مربي الحمام ، كما ورد في المذهب الحنفي، وغير مقبولة في المحكمة.

والغرض من تربية الحمام مختلف من شخص لآخر ، فبعض الناس يربي الحمام للطعام ، والبعض الآخر يحتفظ به لأغراض التزيين، ويحرم التزاوج باللعب مع الطيران به لأنه يضر بالجيران ويتعقب المسلم عارياً وينتهك الناس، وهناك أمور أخرى مثل إعادة الحمام إلى شخص آخر غير صاحبه، ويعتبر هذا شكلاً من أشكال السرقة لأنه يصرف صاحبها عن الصلاة والعبادة.

 

هل تقبل شهادة مربي الحمام

هل تقبل شهادة مربي الحمام

شاهد أيضاً: حكم الاذان فرض كفايه للصلوات الخمس على