النظام العشري يتكون من الأعداد من …… إلى ……، النظام العشري هو نظام رقم أساسه 10، وهو أحد أكثر أنظمة الأرقام استخدامًا، يسمى النظام العشري لأنه يستخدم الرقم 10كأساس له، أو لأنه يحتوي على 10 أشكال أرقام لتمثيل الأرقام بغض النظر عن حجمها، وطريقة حساب موضعي تختلف فيها قيمة الرقم حسب موقعه داخل الرقم، لحساب قيمة رقم عشري.

فمثلا ابحث عن مجموع حاصل ضرب كل رقم مضروبًا في الوزن المخصص للرقم الذي يظهر فيه، عندما يقوم النظام بتكوين أرقام، فإن الرقم الأول على اليمين يساوي نفسه مضروبًا في 10 (0)، ثم الرقم الثاني (من اليمين إلى اليسار) مضروبًا في 10 (1)، وما إلى ذلك .

ما هو مفهوم نظام العد

نظام العد هو عبارة عن طريقة لعرض الأرقام في رسم معين، ومعالجتها لتمثيل قيمتها، وتطبيق العمليات الحسابية عليها، يتم استخدام أنظمة عد مختلفة لعرض الأرقام، على سبيل المثال الأرقام  16(2A) و 8(52) تعني نفس القيمة مثل 10(42)، لكن يتم عرضها بشكل مختلف. طريقة عرض الأرقام في أنظمة مختلفة هي نفسها طريقة عرض الكلمات بلغات مختلفة، وعلى سبيل المثال معني الكلمة بالفرنسية” cheval” وكلمة لاتينية “equus”  و “كلمة إنجليزية” horse كل الكلمات تعني نفس الشيء .

 

النظام العشري يتكون من الأعداد من ...... إلى ......

النظام العشري يتكون من الأعداد من …… إلى ……

شاهد أيضاً: حل سؤال منزلة الرقم في النظام العشري تتراوح بين

الاجابة الصحيحة هي :

  •  من الأعداد من 0 الى العدد 9.