من هو النبي الذي وُلد مرتين، لا يولد إنسان مرتين مهما كانت منزلته عند الله عز وجل، ولم يثبت في مصادر الغيب من القرآن الكريم والسنة النبوية أن من أنبياء الله سبحانه وتعالى من وُلد مرتين، كما أنه لم يثبت أن هذه كرامة أو معجزة أعيت لأحد من أنبياء الله عز وجل أو أوليائه الصالحين، ويولد الإنسان مرة واحدة ثم يموت ثم يُبعث.

إدريس عليه السلام

شاهد أيضا: كم عدد الأنبياء الذين ذكروا في القران

ونبي الله إدريس عليه الصلاة والسلام هو أحد الأنبياء الذين ذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم، ونؤمن به تفصيلا، أي نؤمن بأن الله عز وجل أرسل نبيًّا إلى قومه واسمه إدريس، وقد دعا إدريس عليه السلام قومه إلى توحيد الله عز وجل ونبذ ما يُعبد من دون الله تبارك وتعالى.

ذكره في القرآن الكريم

وقد ورد ذكر إدريس عليه السلام في القرآن الكريم مرتين، في سورة مريم قال الله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57)) وكذلك في سورة الأنبياء قال الله تعالى: (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ (85)).

وتذكر روايات لم تثبت أن إدريس عليه السلام بُعث إلى قومين، وهذا معنى قولهم عنه أنه وُلد مرتين، وكُل ما ذُكر من كونه بُعث إلى جميع الناس في زمانه أو إلى قومين فهي روايات لم تصح ولم يثبت فيها دليل.