جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء

سُئل سبتمبر 16 في تصنيف حل المواد الدراسية بواسطة إجابتي

جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء، هو أحد الأسئلة الشائعة في علم الأحياء ضمن الأساليب الحديثة، حيث أن النبات هو الكائن الحي الرئيسي في الطبيعة، ومصدر للأكسجين النقي والغذاء، لذلك يجب علينا دراستها بعناية وتأمين الحماية للعديد من النباتات التي تغطي الجزء ما هو مهم من نظامنا البيئي، ما هي أجزاء النبات هو ما سيقدمه لك، من خلال تقديم بعض نتائج الدراسات والأبحاث العلمية على النباتات، في معظمها الظروف البيئية.

جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء

تتكون النباتات من عدد من الأجزاء، ولكل جزء وظيفة محددة. أما الجواب الصحيح لموضوع بحثنا فهو:

  • الجذور هي جزء النبات الذي يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الطعام.

حيث تكون الجذور هي الجزء الرئيسي من النبات، تقوم بتثبيت النبات في التربة وتزويده بالغذاء اللازم للنمو بعد امتصاصه.

أنواع جذور النباتات

توجد عدة أنواع من جذور النباتات وهي كالتالي:

  • الجذر الرئيسي أو الوتد: وهو أكبر نوع من الجذور وله معدل نمو أسرع من الجذور الأخرى، ويعني الاستطالة المباشرة للجذر، على عكس الجذر الفرعي الذي يتفرع من الجذر الرئيسي، ونجد أمثلة منه في أشجار الحمضيات والبلوط وبعض النباتات العشبية.
  • الجذور الليفية: هي جذور ناعمة وطويلة تمتد مباشرة من الساق، قريبة من سطح التربة بحيث تمتد أفقيًا. من أمثلة الجذر الليفي بعض أنواع الحشائش والحولية.
  • الجذور العرضية: وهي تشبه في وصفها الجذور الليفية ويمكن أن تكون أرضية أو هوائية، وتتميز عن الجذور الأخرى في أنها تنمو من أي جزء من النبات، عند توفر الظروف المناسبة للنمو، مثل التشبع بالنبات. الماء بعد المطر.
  • الجذور الزاحفة: وهي جذور ضحلة لا تنغمس في التربة بل تطفو على سطحها، ونلاحظ العديد من الأمثلة عليها في الغابات الاستوائية.
  • الجذور الدرنية: وهي جذور سميكة غرضها تخزين الماء والأملاح اللازمة لنمو النبات.
  • الجذور المائية: هي نوع من الجذور التي تعيش في المناطق المغمورة، وتتميز بالدقة، والهشاشة، والقدرة على امتصاص الأكسجين من الهواء.
  • الجذور الطفيلية: هي الجذور التي تتطفل على النباتات الأخرى عن طريق الالتصاق بها، وامتصاص الطعام المحضر منها مباشرة.

تشريح جذور النبات

إذا أخذنا قسم التشريح الطولي لجذور النبات، فسنجد الأقسام التالية:

  • غطاء الجذر: هو الجزء العلوي من الجذر ويشبه الكابتان. يطلق عليه غطاء الجذر، وتتمثل وظيفته في حماية الأجزاء الداخلية للجذر، ويساعد في تسريع عملية نموه. يفرز الغطاء الصمغ المسؤول عن تسهيل عملية امتداد الجذر إلى التربة.
  • منطقة Endosteal: هذه منطقة رفيعة وصغيرة فوق غطاء الجذر تنمو فيها الخلايا الجذرية بسرعة كبيرة.
  • منطقة الاستطالة: هي المنطقة التي تساعد على زيادة طول الجذر في التربة.
  • منطقة النضج: المنطقة التي تمتد من آخر نقطة في منطقة الاستطالة، وتشمل هذه المنطقة أنسجة الجذر والشعر.

ما هي الأجزاء الرئيسية للنبات؟

تختلف أشكال وأحجام النباتات، لكنها بشكل عام متشابهة من حيث الهيكل الذي تتكون منه، حيث تتكون جميع النباتات بشكل عام من الأجزاء التالية:

  • الجذور: هي الجزء الرئيسي غير الورقي من جسم النبات الذي عادة ما يكون مغمورًا في التربة، ولكن في بعض الحالات توجد جذور على اتصال مباشر مع الهواء وتطفو على وجه التربة.
  • الجذعية: وهي جزء من النبات يقع مباشرة فوق التربة. يحمل الأجزاء الأخرى من النبات التي تتبعه، وهي الوظيفة الرئيسية للساق. كما أنه يساعد على إبقاء جسم النبات عموديًا على الأرض فوق الجذور، كما أنه مسؤول عن عملية نقل المياه والمعادن والأملاح من الجذور إلى الأجزاء العلوية من النبات، وله وظائف أخرى في تأمين عمليات تكاثر النبات وحمايته.
  • الأوراق: تعتبر الأوراق من أهم أجزاء النبات، حيث تحتوي في تركيبتها على المادة الخضراء "الكلوروفيل"، وهي المادة المسؤولة عن عملية التمثيل الضوئي، وهي جهاز التنفس في النبات. تتكون الأوراق من ثلاثة أقسام رئيسية: (السويقة - قاعدة الأوراق - وأوراق الأوراق).

ما هي الأجزاء الثانوية للنبات؟

باستثناء الأجزاء الرئيسية السابقة للمصنع، هناك أجزاء ثانوية أخرى، وهي:

  • الزهور: وهي الجزء المسؤول عن عملية التكاثر في النبات، ولها عدة أقسام وهي (الجزء الملون من الزهرة المسمى بالبتلات - الجزء الذكر من النبات يسمى السداة - الجزء الأنثوي من النبات يسمى المدقة).
  • الثمار أو الثمار: هي العناصر التي تنتج عن عملية إخصاب النبات، ولكن في بعض الحالات توجد أنواع من النباتات تنتج ثمارًا بدون إخصاب وتعرف باسم ثمار Parthena carpi، وهي حالات نادرة للنبات.

بهذا القدر من المعلومات توصلنا إلى خاتمة موضوع بحثنا الذي تحدثنا فيه خلال فقراته عن النبات وأجزائه، وتعرفنا على جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء، وهو الجزء الرئيسي والأول من النبات.

إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه سبتمبر 16 بواسطة إجابتي
 
أفضل إجابة
جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء
تتكون النباتات من عدد من الأجزاء، ولكل جزء وظيفة محددة. أما الجواب الصحيح لموضوع بحثنا فهو:

الجذور هي جزء النبات الذي يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الطعام.
حيث تكون الجذور هي الجزء الرئيسي من النبات، تقوم بتثبيت النبات في التربة وتزويده بالغذاء اللازم للنمو بعد امتصاصه.

اسئلة متعلقة

...