انجازات المملكة في الخدمات الصحية

انجازات المملكة في الخدمات الصحية

جوجل بلس

محتويات

    طرحنا اليوم حول انجازات المملكة في الخدمات الصحية فالرعاية الصحبة التي تقوم الدول بتقديمها لمواطنيها يجب أن تكون مميزة وذات جودة عالية للحفاظ عليهم، فحرص الدول على تقديم خدمات صحية نوعية لمواطنيها يعكس مدى حرصها على سلامة مواطنيها والحفاظ عليهم من أي مخاطر قد تتهددهم فحياة البشر أهم شيء يجب على الدول الاهتمام به والسعي للحفاظ على هؤلاء البشر لما يمثلونه من ثروة بشرية تساهم في تقدم ورقي الدول، فالخدمات الصحية هي مجموعة من الخدامت التي تقدمها الدولة عبر المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة في هذا البلد ففي المملكة العربية السعودية هناك وجهان مختلفان للرعاية الصحية التي تقدمها المملكة أما الأول فهو تقديم خدمات صحية تعتبر أولية في المناطق النائية والأرياف في المملكة وهي عبارة عن عيادات غير ثابتة أي متنقلة وصغيرة، اما الوجه الثاني للخدمات الصحية في المملكة فهو ما يقدم للمرضى في المستشفيات الكبيرة المنتشرة في أرجاء المملكة في المدن المختلفة.

    إنجازات المملكة العربية السعودية في الخدمات الصحية

    تتابعت انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الخدمات الصحية على مدى السنوات في تاريخ المملكة والتي سنحاول سردها وفق تاريخ حدوثها فيما يلي:

    1- مصلحة الصحة العامة:
    قام الملك عبد العزيز خلال توليه للحكم في المملكة بإصدار قرار لإنشاء ما أسماه ” مصلحة الصحة العامة” وذلك في العام 1925 م ومن ضمن القرار أقر وجود فروع متعددة لمصلحة الصحة العامة في أنحاء مختلفة من المملكة.

    2- مديرية الصحة العامة
    في نفس العام 1925 م بعد إنشاء مصلحة الصحة العامة قام الملك عبد العزيز بإنشاء مديرية الصحة العامة لمتابعة والإشراف على المستشفيات الموجودة في أرجاء المملكة.

    3- مدرسة للتمريض
    توالت الإنجازات في مجال الصحة ففي العام 1926 م افتتحت أول مدرسة لتعليم التمريض في المملكة فقد جاءت هذه الخطوة في سبيل تحسين الخدامت الصحية المقدمة في المملكة العربية السعودية وذلك عبر إنشاء طاقم تمريض مميز وذو علم مميز ليقوم بتقديم خدمات مميزة للمرضى في مستشفيات الممكلة المختلفة.

    4- مدرسة للصحة والحالات الطارئة
    استمرت المملكة العربية السعودية في تولية موضوع الصحة اهتمام واسع فقد قامت المملكة في العام 1927 م بإنشاء مدرسة للصحة والحالات الطارئة لتعليم الطلاب كيفية التعامل مع الحالات المرضية الطارئة والإهتمام بالصحة الشخصية.

    5- وزارة الصحة

    وزارة الصحة السعودية

    حدثث في المملكة العربية السعودية نقلة نوعير كبيرة وذلك في العام 1951 م حيث تم إنشاء وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية والتي عملت على دمج كافة المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية وكل المرافق التي تقدم خدمات صحية في المملكة تحت إطارها حيث قُدر عدد المستشفيات في الممكلة بعد هذا الدمج بحوالي مئتان وثلاثة وخمسون مستشفى في ذلك الوقت.

    6-الخطة الخمسية للحكومة
    تم في العام 1970 م وضع خطة أطلق عليها ” الخطية الخمسية ” وهذه الخطة تعمل على توفير بنية تحتية للمراكز الصحية ومستشفيات المملكة كما تم التعاقد مع أجانب ليقوموا بالعمل في المملكة في مجال الرعاية الصحية وتشجيع المواطنين السعوديين على العمل في مجال الصحة.

    7- نظام صحة للمكلة العربية السعودية
    تم في العام 2002 م إستحداث نظام للصحة في المملكة العربية السعودية حيث تقوم المملكة عبر هذا النظام بتوفير الرعاية الصحية الممكنة واللازمة لكافة سكان المملكة بالعدل بين المواطنين وأسعار عادلة في متناولهم.

    8- زيادة المراكز الصحية في المملكة
    تم استحداث عدة مراكز صحية في المملكة العربية السعودية في الأعوام الماضية الأخيرة حيث وصلت :-
    1- مراكز الرعاية الأولية 2390 مركزاً.
    2- مراكز تعمل بنظام الرعاية الممتدة بلغ عددها 152 مركز.
    3-  مراكز صحية تعمل بنظام الاستدعاء بلغ عدددها 498 مركز.
    4- مراكز صحية تقدم خدمات صحية للحالات العاجلة والحرجة بلغت 107 مركز.
    5ـ- عيادات الإرشاد النفسي لغت 55 مركز.
    6-  بلغت عدد عيادات مكافحة التدخين 160 عيادة.

    9- النهوض بأداء الخدمات الصحية في المملكة وافتتاح مدن طبية
    قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بإفتتاح مدن صحية كاملة والعديد من المستشفيات الخاصة وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للحجاج خلال موسم الحج والنهوض بالأداء الغداري والطبي في المملكة العربية السعودية.

    10- القيام بعدد من البرامج والأنشطة الصحية في المملكة
    قيام وزارة الصحة في المملكة العربية بعدد من الحملات والدورات التثقيفية التي تهدف لنشر الوعي الصحي بين المواطنين في المملكة وكان أبرزها حملات الكشف عن مرض سرطان الثدي وشرطان القولون وغيرها الكثير من الامراض، ومساعدة المواطنين في كيفية التعامل مع الحالات المرضية المختلفة.

    11- العمل وفق خطة استراتيجة عشرية في المملكة
    قامت المملكة العربية السعودية بوضع خطة للتنفيذ على مدار عشر سنوات وقد بدأت الحملة في العام 1431 هـ والتي يُأمل من نهايتها في العام 1440هـ للرقي بكفاءة العاملين وتعزيز المؤسسات التي تعنى بالخدمات الصحية وإيجاد طرق لتمويل الخدمات الصحية المختلفة في المملكة.

    الرعاية الصحية في السعودية

    وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية هي المنوط بها مسئولية متابعة والإشراف على الخدمات الصحية التي تُقَدم في المملكة وجعلها خاضعة للشروط الصحية الموجودة في المملكة.

    قيام المملكة العربية السعودية بإرساء القيم التالية في وزارة الصحة:-
    1- المريض : تعتبر المملكة المريض ذا أهمية كبرى حيث تعمل على حفظ حقوقه وتقديم خدمات مميزة له.
    2- العدالة  : المساواة بين المرضى الوافدين للمراكز الصحية لتلقي العلاج وعدم التفريق بينهم وتقديم نفس الخدمات وبنفس الكفاءة للمرضى من كافة الطبقات في المملكة.
    3- الموظف : الحفاظ على معاملة طيبة وحسنة مع المرضى ومراعاة الأخلاق والآداب العامة في المرافق الصحية.
    4- تقديم خدمات ذات جودة عالية : العمل على تقديم خدمات مُرضية ونوعية للمرضى وعدم تعريض حياتهم للخطر نتيجة الاهمال والأخطاء الطبية داخل المرافق الصحية.
    5- معرفة المريض بحالته : من حق المريض أن يعرف حالته الصحية بالتفصيل من قِبل الطبيب الذي يقوم بالكشف عليه وعدم إخفاء المعلومات المتعلقة بوضعه الصحي عنه.
    6- العمل الجماعية : تقديم  المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
    7- الخبرة والقدرة :  يجب أن يكون لدى الطبيب الخبرة والقدرة على التعامل مع أي انتكاسات صحية قد تطرأ على المريض خلال علاجه.
    8- إشراك المجتمع : إشراك المجتمع المحلي في النهوض بجودة الخدمات الطبية ورفع مستواها في المملكة العربية السعودية.

    ولازالت انجازات المملكة في الخدمات الصحية مستمرة لما توليه المملكة العربية السعودية عبر الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان من أجل الرقي بجودة الخدمات الطبية في المملكة ورفعها ومتابعة عمل المرافق الصحية في المملكة وتقييم جودتها وكفاءتها وتقديم توصيات للمحافظة على جودة عالية وكفاءة طبية وتوفيرها في كافة المرافق الصحية في المملكة.

    مواضيع ذات صلة لـ انجازات المملكة في الخدمات الصحية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً